7 نصائح للحصول على وظيفة في مهنة التمريض

7 نصائح للحصول على وظيفة في مهنة التمريض

إن مهنة التمريض بشكل عام تنطوي على تحديات عظيمة تحتاج منك التأكد من امتلاكك للسمات الشخصية الملائمة لها،  ففي البدء يتوجب عليك أن تكون عطوفاً فالبعض من مهامك سيتمحور حول توعية وطمئنه المرضى الخائفين الذي يمرون بحالات لا يدركون الكثير عنها.

 كما يجب عليك أن تتمتع بمهارات التواصل كممرض أو ممرضة بما أنك ستعمل مع عدد من الأطباء وطاقم التمريض والمرضى بالطبع، لذا كن منظماً ويقظاً فنسيانك للقيام بأي أمر أثناء الفحص الروتيني قد يعرض حياة المرضى للخطر،  كما عليك أن تكون قادراً على العمل مع المرافقين للمرضى إذ سيتوجب عليك التعامل مع العائلات القلقة.

كن مثابراً

بحثك عن وظيفة في مجال التمريض يعني أن تواصل البحث مراراً وتكراراً،  فكثيراً  ما قد تسمع من أحدهم يقول:  تقدمت إلى الكثير من المؤسسات لطلب وظيفة دون أن أتلقى أي رد حتى إنني كنت على وشك الاستسلام ثم فجأة تلقيت عرض عمل لدى مستشفى رفيع المستوى، أو أن يقول:  تلقيت عرضي عملٍ في يومٍ واحد والآن أصبحت معضلتي الاختيار بين الوظيفتين. تذكر أن الاحتمالات قد تكون في صالحك دون أن تدرك ذلك لذا لاتتوقف عن البحث.

كن على استعداد لتغيير مقر إقامتك

إنّ تصغير نطاق بحثك في دائرة منطقتك الجغرافية قد يستغرق منك عدة أشهر قبل الحصول على وظيفتك الأولى، وبما أنّ النقص في كادر التمريض يعد أمرا إقليميا لذا قد يتوجب عليك البحث خارج منطقتك، أو في مدن أخرى.

اصقل مهاراتك في الكتابة

يتطلب البحث والحصول على وظيفة اكتساب مهارات جديدة كلياً، واحدة من هذه المهارات هي الكتابة، فقد يُطلب منك كتابة مقال مرفق مع طلب الوظيفة أو خطاب تقديم يوضح سبب اختيارك للتمريض أو أسباب رغبتك للعمل في المؤسسة التي تود العمل بها.

كما يجب أن يكون مقالك أو خطاب التقديم مميزا إذا كنت ترغب في الحصول على مقابلة عمل،  وفي حال لم تكن بارعاً في الكتابة لا تتردد في طلب المساعدة.

شهادات مهنة التمريض

إن جمع شهادات متعددة هو أمر مفيد إلى حدٍّ ما. . . لكن بعضها قد لا يستحق المال أو الجهد المبذول فيها لذا احرص على الحصول على الشهادات المرتبطة بشكل مباشر باحتياجات مهنة التمريض أو بالأحرى باحتياجات المؤسسة التي تتقدم إليها في ما يخص مهنة التمريض.

سيرة ذاتية مقنعة 

يجب أن تكون سيرتك الذاتية مثالية ولا تحتوي على أي أخطاء إملائية كما يجب أن تتسم بالمصداقية وتجنب الإفراط في استخدام المصطلحات وفي حال كنت حديث التخرج يمكنك تعزيز سيرتك بالمهارات والأنشطة التطوعية التي شاركت بها بالإضافة إلى الشهادات ذات الصلة حتى تنافس على الوظائف بشكلٍ فعال.

تقدم الى الوظيفة المناسبة لك

هل ترى أنك تمتلك سمات ممرض وحدة العناية المركزة للقلب؟  أو سمات ممرض بوحدة الطوارئ أو مرفق الرعاية الصحية؟

كن منفتحاً ومرناً عند بحثك عن وظيفة في مجال التمريض حتى لو لم يكن الخيار المتاح هو خيارك الأول فإن الشيء الرئيسي هو الحصول على دعوة لمقابلة عمل ووضع قدمك داخل المنشأة فيمكنك دائماً الانتقال إلى وحدة أخرى، لكن كن حذراً ولا تقبل بالوظيفة الخاطئة بدافع اليأس، فعادة ما يتعرض الممرضين والممرضات حديثي التخرج للضغط عند العمل في منشآت تفتقر للإدارة الرصينة فيجدون أنفسهم دون دعم أو مساعدة.

إذا كان ذلك ممكن الحدوث، اسأل وتعرف على بيئة المنشأة، فإذا كان معدل التوظيف والاستقالات بها عالياً فهناك سبب لذلك إذ يستغل بعض أصحاب العمل رغبة الممرضين والممرضات الجدد في العمل، ويمكن أن تجد نفسك في بيئة غير ملائمة ولا خيار لك سوى الاستقالة.

تميز في مقابلة العمل

هل تعلم ماهو مفتاح التميز بمقابلات العمل في وظائف التمريض؟

الإجابة هي التحضير الجيد والتمرن على الإجابات النموذجية لأسئلة المقابلة،  ولا تقلق بشأن من سيجري معك في المقابلة فهم يعلمون أنك لا تمتلك أي خبرات عملية ولكنهم سيحرصون على معرفة إذا ما كان بإمكانهم الاعتماد عليك ومدى انتظامك وقدرتك على التعلم والاندماج في بيئة العمل. 

باتباعك لهذه الطرق ستكون قادراً على الحصول على وظيفة في أسرع وقت ممكن في مهنة التمريض كممرضة أو ممرض حديث التخرج كما أن هنالك الكثير من الأمور التي ستتعلمها خلال عملية البحث. . . . .

عافية جوبز ، أكبر موقع للوظائف الطبية والصحية

الحصول على وظيفة

اترك تعليقاً