أكثر التخصصات المرغوبة في مهنة التمر

تخصصات التمريض الأكثر طلباً في المستقبل

هناك أكثر من 100 تخصص مختلف في مجال مهنة التمريض لذا من الصعب أحياناً اختيار التخصص الذي ترغب في اختياره خاصة مع تغير المتطلبات الطبية باستمرار،  لذا في هذا المقال سنوضح عدد من تخصصات التمريض التي تأخذ معدلات الطلب عليها في الارتفاع.

  • التخدير:

يقوم ممرض التخدير بإعداد وإدارة عملية تخدير المرضى والاعتناء بالمرضى قبل وأثناء وبعد التخدير خلال العمليات الجراحية والتي تشمل مراقبة العلامات الحيوية والتأكد استقرار حالة المريض أثناء العملية الجراحية.

  • التمريض العام:

يعمل الممرض العام في مجموعة متنوعة من الأماكن ومع مختلف أنواع المرضى، ابتداءً من غرفة الطوارئ وحتى مكتب طبيب الأسرة، وهو على دراية بجميع جوانب التشخيص للمرضى والعلاجات الأساسية لهم.

  • التمريض السريري:

يحظى أخصائي التمريض السريري بالاحترام باعتباره خبيراً، سواء كان ذلك في عيادة متخصصة أو في مجال يخص مرض معين. وهو قادر على تشخيص الأمراض وعلاجها مثل الممرض العام ومع ذلك لديه القدرة للعمل لتحسين ممارسة التمريض داخل المؤسسة التي يعمل.

  • التمريض النفسي:

كثير من الناس لايدرك أنّ الممرضين والممرضات قد يعملون في عيادات أو مستشفيات الصحة النفسية، ولكن بالطبع فإن مهنة التمريض تسمح لهم بذلك 

إنّ الممرضين العاملين في الطب النفسي لهم القدرة على تقديم المشورة لجميع أنواع المرضى وقد يشمل ذلك المرضى الذين يعانون من اضطرابات نفسية ومشاكل الإدمان وما شابه ذلك بشكلٍ يومي.

  • تمريض الأمومة والطفولة:

  يعد هذا التخصص فرصةً رائعة بالنسبة للممرضات اللاتي يتطلعن للعمل في الولادة والرعاية قبل الولادة إذ أنهن يتابعن مع الأمهات أثناء فترة الحمل وحتى ولادة الطفل.

  • العناية المركزة حديثي الولادة:

إن العمل كممرض أو ممرضة بالعناية المركزة لحديثي الولادة يعد فرصة رائعة لمن يحب الأطفال إذ سيسمح لك هذا الدور بالعمل على إنقاذ حياة الأطفال حديثي الولادة و يتطلب العمل الكثير من رباطة الجأش فقد تصادف أطفالا رضعاً بالكاد يتشبثون بالحياة إلا أن الشعور الذي يغمرك عند رؤية العائلة وهم يأخذون طفلهم مطمئنين بعد تجربةٍ عصيبة هو في الواقع شعورٌ لا يمكن تعويضه

  •  الرعاية الحثيثة والمركزة:

في هذا التخصص يعمل الممرض مع الأشخاص الذين يتعافون من الجراحة وأصحاب الألم المزمن ويعمل على البحث عن أسباب الألم وتحديد المسار الصحيح للعلاج.

  • إدارة التمريض:

يقوم مديري التمريض بجميع المهام الأساسية التي تأتي مع مرفق الرعاية الصحية،  وبالطبع يركزون بشكل أساسي على تنظيم طاقم التمريض بشكل ممتاز، كما أن مهامهم تتجاوز ذلك إلى التعامل مع كل شيء ابتداء من الموارد البشرية وحتى الميزانية، إنهم بمثابة المدير العام بالمنشأة.

  • تمريض الأسرة:

  يعمل ممرضو الأسرة كمقدمي رعاية أولية لمرضاهم، إذ لديهم القدرة على تشخيص الحالات وتقديم الاستشارات فيما يتعلق بمخاوف مرضاهم، وتقييم الأعراض والتوصية بالوصفات الطبية والعلاج،  وتكون مهامهم أقرب إلى مهام الطبيب.

  • معلم تمريض:

ويعمل معلم التمريض على تعليم التمريض ويمكن أن يكون في فصل خاص بالمستشفى أو في مؤسسة تعليمية ويمكنه تدريس مختلف مواد التمريض في جميع المستويات.

  • الطوارئ والحوادث:

يعد من أهم التخصصات في مهنة التمريض، إذ يتطلب حساسية عالية في التعامل مع الحالات الحرجة اليومية في قسم الطوارئ بسبب وجود حالات كثيرة بين الحياة والموت بشكلٍ مستمر.   

أخيراً وبعد إلقاء نظرة سريعة على مختلف التخصصات في مهنة التمريض والتي تشهد ارتفاعاً في معدلات الطلب نتمنى أن تكون هذه المادة ذات فائدة لك عزيزي القارئ.

 

عافية جوبز ،أول موقع عربي مخصص للوظائف الطبية والصحية

مهنة التمريض

اترك تعليقاً