أقل الوظائف إجهاداً في مهنة التمريض 

أقل الوظائف إجهاداً في مهنة التمريض 

في حال كنت تعاني من القلق الشديد كممرض، يفضل أن تبحث عن وظيفة لا تتضمن الكثير من الضغط النفسي ولا تتطلب من جهداً كبيراً، في هذا المقال سنستعرض بعض وظائف التمريض الأقل إجهادا

ممرضة متعبة - مهنة التمريض مجهدة

إن العمل في مهنة التمريض يتطلب منك أن تتمتع بالذكاء العاطفي كما يحتاج منك إلى عزيمة قوية، لما تتطلبه مهام العمل من اهتمام بالمرضى والجرحى والتعامل مع جميع أنواع الشخصيات اللطيف منها والحاد، وفي حال كنت تبحث عن وظيفة في بيئة ينخفض فيها مستوى التوتر فجرب إحدى الوظائف التالية:

 

تعليم التمريض:

واحدة من أقل وظائف التمريض إجهادا هي تعليم الممرضات والممرضين فهي وظيفة مهمة للغاية بعدد ساعات محددة ولا تتطلب رعاية المرضى من ذوي الحالات الحرجة أو محاولة وصف العلاجات الطبية المعقدة لأسر المرضى.

يعمل معلمو التمريض في الجامعات والكليات الطبية كما تعتبر ه

 

ذه المهنة مجزية للغاية إذ إنهم يساهمون تخريج أجيال من الممرضات والممرضين وسد النقص في كوادر التمريض.

التمريض السياحي:

وهي وظيفة منخفضة الضغط إذ يعمل الممرضين والممرضات حرفياً في وجهات العطلات الترفيهية كالسفن السياحية والمنتجعات وتقتصر مهامهم على إعداد العيادة ومعالجة الأشياء البسيطة كالخدوش الصغيرة، وضربات الشمس، كما أن الضغط النفسي الوحيد الذي قد يتعرض له المرء في هذه الوظيفة هو الابتعاد عن أسرته لفترة طويلة من الزمن.

البحث في علوم التمريض:

مثلما يوحي الاسم فإن الباحثات والباحثين في علوم التمريض يعملون بشكل أساسي في مختبرات الأبحاث في بيئة أكاديمية لإجراء الأبحاث من خلال دراسة المرضى كمشاركين في الدراسات كما تتضمن مهامهم بعض الأشياء الأخرى ككتابة مقترحات المنح وتقارير نتائج الدراسات، كما يعمل بعضهم في الكليات أو شركات الأدوية.

ممرض / ممرضة العيادة:

وتعد واحدةً من وظائف التمريض الأقل إجهادا مقارنة بالعمل في بيئة المستشفيات مع المرضى ذوي الحالات الحرجة إذ يقتصر العمل في مكتب الطبيب على أخذ البيانات الحيوية وتسجيل الأعراض وتوعية المرضى وتقييم الحالات قبل الدخول إلى الطبيب.

التمريض المعلوماتي:

تعد واحدة من الوظائف الأقل إجهادا عالية الطلب نظراً لاستخدام المستشفيات والعيادات لأنظمة الحاسوب، إذ تعد هذه الوظيفة عبارة عن مزيج من التمريض العام ونظم المعلومات البرمجية حيث يقوم الممرض برعاية المرضى عبر إدارة سجلاتهم الإلكترونية المرتبطة بتاريخهم المرضي وتعد واحدة من أقل الوظائف إجهادا إذا تقتصر مهام الوظيفة على جمع وتحليل بيانات المرضى ولا يتطلب الأمر لقاءهم في الغالب.

التمريض المدرسي:

إن العمل كممرض أو ممرضة في مدرسة خاصة أو عامة يعد من أحد أقل الوظائف إجهادا في مهنة التمريض والسبب في ذلك هو أنه يكاد ينعدم في هذه الوظيفة اتخاذ القرارات الحرجة التي قد تتعلق بالحياة أو الموت، وتقتصر مهامها معظم الوقت في توعية الطلاب وإعطاء الأدوية وعلاج الإصابات الطفيفة.

أخيرا. . . . يمكن أن يساعدك الذكاء العاطفي العالي على تجاوز اللحظات العصيبة إذ تتطلب منك الاعتراف بمشاعرك لنفسك والتصالح معها ثم اتخاذ القرار بكيفية التعامل معها بحكمة، لذا لا بد من أن تعرف حدود قدرتك الشخصية على تحمل الضغط سواء كان ذلك داخل أو خارج مكان العمل، ففي حال كانت حياتك مرهقةً خارج العمل لن يكون لديك الكثير من الطاقة التي تمنحها لعملك على المستوى النفسي. . . .

إلى اللقاء في مقال آخر 

وشكراً

مهنة التمريض

اترك تعليقاً